ضربت الأزمة المالية العالمية الحالية سوق السيارات في مقتل لكنها لم تؤثر حتى الان على السوق المصري لكنها بدأت تحدث بعض التغييرات ما يؤكد أنها وصلت بالفعل لنا.
تلك الأزمة التي باتت حديث العالم والتي بدأت قبل فترة أثرت على قطاعات اقتصادية كبيرة في معظم بلاد العالم خاصة الدول الكبرى التي انهارت فيها شركات عملاقة وبنوك ضخمة بشكل مفاجئ وغريب وصلت الحد إلى إشهار إفلاسها.
وبالنسبة إلى قطاع صناعة السيارات في كبرى الدول المصنعة لكافة أنواع المركبات فكان أثر تلك الأزمة كبيراً للغاية ، فهناك شركات كبيرة مثل "تويوتا ورينو وبيجو وهيونداي وفورد وجنرال موتورز" بدأت على الفور في تخفيض سقف أرباحها السنوية وكذلك إنتاجها وفقا لتأثرها بالأزمة.
كما أن بعض الشركات الكبرى العريقة وصل الوضع السيئ بها إلى أن تخفض إنتاجها السنوي ، بل أن الوضع صار صعبا لدرجة أن بعضها خفض العمالة بنسبة تجاوزت 20% ، فيما قررت بعض الشركات النزول بالأسعار بعد الانخفاض الكبير في الطلب على شراء السيارات.
وبما أن مصر جزء لا يتجزأ من هذا العالم الذي نحياه فقد تأثرت لكن بشكل أقل نسبياً وليس فورياً كما حدث في أمريكا وأوروبا وشرق آسيا خاصة اليابان ، فقد انخفض الطلب على شراء السيارات الحديثة بالفعل ما دفع بعض وكلاء السيارات في مصر للبدء في حملات إعلانية سواء في الصحف أو التليفزيون بشكل مكثف ، لنرى لأول مرة إعلانات السيارات تغزو القنوات الفضائية المختلفة بشكل غير مسبوق.
ذلك كله من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ، الأمر الذي دفع البعض لعرض موديلات 2009 بنفس أسعار 2008 مع تسهيلات في السداد وكذلك مرونة في الأقساط والفوائد ومن دون أي ضامن ، كما تقول إعلاناتهم.
أما بالنسبة لسوق المستعمل فقد زادت تلك الأزمة من ركود هذا السوق ، خاصة بعد القرارات التي أصدرتها الحكومة في مايو الماضي بزيادة الضريبة على كل السيارات فئة 2000 سي سي فأكثر وكذلك زيادة أسعار البنزين.
وبالطبع تأثير تلك الأزمة علينا في مصر لم يصل للدرجة التي وصل بها الحال في الغرب وأمريكا تحديداً ، فكما نعلم أن مصر "كوم والعالم كله كوم تاني".
=====
بقلم : احمد الخشاب
تلك الأزمة التي باتت حديث العالم والتي بدأت قبل فترة أثرت على قطاعات اقتصادية كبيرة في معظم بلاد العالم خاصة الدول الكبرى التي انهارت فيها شركات عملاقة وبنوك ضخمة بشكل مفاجئ وغريب وصلت الحد إلى إشهار إفلاسها.
وبالنسبة إلى قطاع صناعة السيارات في كبرى الدول المصنعة لكافة أنواع المركبات فكان أثر تلك الأزمة كبيراً للغاية ، فهناك شركات كبيرة مثل "تويوتا ورينو وبيجو وهيونداي وفورد وجنرال موتورز" بدأت على الفور في تخفيض سقف أرباحها السنوية وكذلك إنتاجها وفقا لتأثرها بالأزمة.
كما أن بعض الشركات الكبرى العريقة وصل الوضع السيئ بها إلى أن تخفض إنتاجها السنوي ، بل أن الوضع صار صعبا لدرجة أن بعضها خفض العمالة بنسبة تجاوزت 20% ، فيما قررت بعض الشركات النزول بالأسعار بعد الانخفاض الكبير في الطلب على شراء السيارات.
وبما أن مصر جزء لا يتجزأ من هذا العالم الذي نحياه فقد تأثرت لكن بشكل أقل نسبياً وليس فورياً كما حدث في أمريكا وأوروبا وشرق آسيا خاصة اليابان ، فقد انخفض الطلب على شراء السيارات الحديثة بالفعل ما دفع بعض وكلاء السيارات في مصر للبدء في حملات إعلانية سواء في الصحف أو التليفزيون بشكل مكثف ، لنرى لأول مرة إعلانات السيارات تغزو القنوات الفضائية المختلفة بشكل غير مسبوق.
ذلك كله من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه ، الأمر الذي دفع البعض لعرض موديلات 2009 بنفس أسعار 2008 مع تسهيلات في السداد وكذلك مرونة في الأقساط والفوائد ومن دون أي ضامن ، كما تقول إعلاناتهم.
أما بالنسبة لسوق المستعمل فقد زادت تلك الأزمة من ركود هذا السوق ، خاصة بعد القرارات التي أصدرتها الحكومة في مايو الماضي بزيادة الضريبة على كل السيارات فئة 2000 سي سي فأكثر وكذلك زيادة أسعار البنزين.
وبالطبع تأثير تلك الأزمة علينا في مصر لم يصل للدرجة التي وصل بها الحال في الغرب وأمريكا تحديداً ، فكما نعلم أن مصر "كوم والعالم كله كوم تاني".
=====
بقلم : احمد الخشاب
الطمع يقل ما جمع.
ردحذفإذا كانت الناس برة ما تشتريش علشان ما فيش سيولة؛ فإحنا في مصر مثلاً أصلا ما فيش سيولة، و ضيف إن الناس هتعاند و هتقاطع الشراء للعربيات، يبقى الخراب على الطماعيين اللي بيحاولوا يلبسونا القرطاس هيجي أس تربيع.
أضعف حملة مقاطعة في الدنيا كلها لازم بتحقق نتائج؛ حتى و لو كانت النتائج دي أي كلام بس في الآخر بتحقق، و بيتهيألي إن الناس اللي بتقول و تستهبل علينا إن العربيات هتغلى، المفروض يبصوا للموضوع بشكل تاني خالص.
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفأصـــــداء
حملة خلها تصـــــدي
أفاد مذيع قناة الإخبارية المعيقل في برنامج اقتصاديات بتاريخ 15/12/2008 م
بأنه حاول الاتصال على أربع من أكبر وكلاء السيارات في المملكة العربية السعودية وجميعهم رفضوا المشاركة في البرنامج وأفادوا
( لا يجب أن تصل فكرة كهذه إلى المواطن السعودي )
والله ثم والله بأن هذه إفادتهم
حسبي الله ونعم الوكيل على الجشع والطمع ، وكأن الناس تعيش في القرن الثامن عشر ولا تعلم ما يحدث في أرجاء المعمورة ....
إن أزمة صناعة السيارات الأمريكية في أوجها والوكلاء بالسعودية يريدون أن يساعدون كبرى الشركات الأمريكية على حساب المواطن ،،،،
والأدهى والأمر أن هناك ارتفاع بنسبة 12% في أسواقنا ........ وأنظر إلى بقية العالم ...........
انخفاض كبير في المبيعات ... مقارنة بالسنة الماضية
لا يوجد مشــــتري ...
مئات الالاف من السيارات المكدسة وخطر الافلاس
العروض الترويجية بدون فوائد لخمس سنوات ؟؟؟؟
سيارات جديدة .... وأزمة حقيقية
انظر انخفاض أسهم فورد ..... ما بقى شي على الافلاس
مرة أخرى مئات الألاف من السيارات المكدسة ... ووكلائنا يقولون الاسعار راح ترتفع
مرة أخرى ... بدون فوائد لمدة طويلة جداً بغرض الترويج .. .. .. ولا حياة لمن تنادي
أنظر بنفسك ............ ..... الأزمة حقيقية .... ووكلائنا يريدون التعتيم وسرقة المواطن
أنظر الى جدول المبيعات الامريكية
مرة أخرى ....
الصورة تتحدث ....
الإفلاس قادم لا محالة ....
أنظر إلى السعر .....
اختبار كتابة التعليقات
ردحذفالمهم نكون ايد واحده وان شاء الله ربنا هيكرمنا
ردحذفبس يارب الناس تفهم ونكون كلنا ايد واحد
ونساعد على تخفيض الاسعار لان حرم حاله الاحتكار الموجوده
فى سوق السيارات فى مصر.
للاسف اول مايحصل رياده فى اى حاجه على طول اسعار السيارات تزيد وطعبا التجار فى مصر يحققوا ارباح 100% لكن اول ما يحدث العكس لا يحدث شى التجاره مكسب وخساره لكن عندنا لازم تكون مكسب بس0
عموما بالسبه للاخوه اللى الكلام ده مش عجيبهم لا يوجد ضرر
لان اى حد بيع رخيص يشترى رخيص
(بس المهم لازم كلنا نكون ايد واحده ونؤثر فى الاسعار ده ابسط
حق )
حرم كافيه احتكار
عاجل جداً
ردحذفأنظروا ماذا فعلت بوكلاء السيارت السعوديين وابشروا بانهيار الأسعار
أفاد مذيع قناة الإخبارية المعيقل في برنامج اقتصاديات بأنه حاول الاتصال على أربع من أكبر وكلاء السيارات في المملكة العربية السعودية وجميعهم رفضوا المشاركة في البرنامج وأفادوا
( لا يجب أن تصل فكرة كهذه إلى المواطن السعودي )
والله ثم والله بأن هذه إفادتهم
حسبي الله ونعم الوكيل على الجشع والطمع ، وكأن الناس تعيش في القرن الثامن عشر ولا تعلم ما يحدث في أرجاء المعمورة
إن أزمة صناعة السيارات الأمريكية في أولها والوكلاء بالسعودية يريدون أن يساعدون كبرى الشركات الأمريكية على حساب المواطن
أحبتي هذا التقرير قمت بصياغته باللغة الانجليزية ونشرته في بعض المنتديات العالمية والمواقع الإخبارية الاقتصادية الشهيرة التي يرتادها ويطلع عليها صناع السيارات على مستوى العالم خصوصا في أمريكا واليابان وأطلب منكم نشره قدر المستطاع في المنتديات المحلية حتى يعرف وكلاء السيارت تحركنا المبارك وضرباتنا الموجعة لمحاربة جشع أصحاب وكلالت السيارات واستخفافهم بنا فالانهيار الوشيك بأسعار السيارت واقع لامحالة ووالله هم أضعف مما نتصور ولكنهم يكابرون وما هي إلا شهرين وستجدون السعر قد انخفض إلى أكثر من 40% التقرير الذي كتبته وقد ترجمته لكم من اللغة الانجليزية لأني أريد ان اخاطب به المسئول الأجنبي بفهمه وعقليته ليعرف مدى تلاعب الوكلاء لدينا وإليكم التقرير :
من خلال متابعتي للأزمة العالمية وتأثيراتها على الصناعة فإنكم لاحظتم أن أول قطاع ضربته الأزمة بمفصل هو قطاع الصناعة المعتمدة على التصدير واهمها صناعة السيارات على مستوى العالم لأنها هي الوسيلة المتاحة لجلب الكاش للسوق العالمية المتعطشة للسيولة لمواجهة آثار الأزمة العالمية وحاجة السوق الأمريكية على وجه الخصوص للسيولة النقدية لتغطية الالتزمات المالية الهائلة التي تعهدت بها الحكومة الأمريكية في خطتها لإنقاذ الكيانات المالية الكبيرة المتعثرة. وتعتبر السوق السعودية أحد الروافد المهمة لتوفير السيولة النقدية للسوق العالمية حيث تعتبر من أكبر الأسواق الخارجية المستهلكة لصناعة السيارات الأمريكية كما انه تمثل بعداً نفسياً لصانع القرار الأمريكي وقد استشاط مسئولي صناعات السيارات الامريكية غضباً من الطريقة التي تصرف بها وكلاء السيارات في السعودية والتي أقنعوا فيها الموردين بسطحية المستهلك السعودي من خلال من خلال القيام بخدعه ساذجة له توحي بارتفاع اسعار السيارات عن طريق زيادة السعر 10% مستغلين فيانفس الوقت الظروف المصاحبة لموسم الحج والتي يزداد الطلب فيه عادة على السيارات إلا أنهم تفاجأوا بدرجة وعي المستهلك السعودي وعدم انطلاء هذه الخدعة عليه وأن أصبح اكثر وعياً ومتابعة للأحداث العالمية وان هناك فئة منظمة تقود المقاطعة وتبصر المستهلك بشكل دؤب ويومي وانقلب السحر على الساحر واصبح الوكلاء في السعودية في موقف لا يحسدون عليه فلا هم الذين أقنعوا موردي السيارات العالمية بأكياس مملوءة بالكاش أكثر مما يحلمون به ولا هم اقنعوا المستهلكين في السعودية بأنهم سيقومون بتخفيضات حقيقة وغير صورية هذا بالإضافة إلى الحرج الكبير الذي وقع به الوكلاء حيث أن أية خطوة للإعتراف بانهيار الأسعار وانهم يمثلون جزءا من هذه المنظومة العالمية ستمثل إدانة مباشرة لهم بممارسة التحايل على المستهلكين مما يهز صورتهم امام مصنعي السيارات وأمام المستهلكين المحليين وكذلك الحرج الكبير الذي سيظهرون به أمام مصنعي السيارات باعتبارهم لا يفقهون شيئا عن ظروف السوق ونفسية وسلوكيات المستهلك السعودي. كل المحاولات التي ابداها وكلاء السيارات في المملكة وانهم يتصرفون كمجموعة واحدة ويظهرون بمؤتمراتهم ومقابلاتهم الإعلامية كوحدة واحدة ومحاولاتهم المستميتة كذلك لضرب المقاطعة من الداخل عن طريق استئجار بعض الأقلام الإعلامية في الصحف والمنتديات التي يرتادها كثير من المعتمين بالسيارات والدعايات غير المباشرة الكاذبة لم تؤت أكلها أبداً وقد حرمت هذه المحاولات الأسواق العالمية من الحد الأدنى المقبول من الكاش المتوقع تدفقه من السوق السعودية وهذا سيضاعف المعاناة التي تعيشها صناعة السيارات العالمية وتؤثر كذلك على القرارات الصحيحة التي يتخذها الموردون لصالح صناعة السيارات العالمية. وأقول لكم يا أحبتي في منتدياتنا المحلية اضربوهم في مقتل لتنقذوهم من جشعهم فهم غير معتادين إلا على اللقمة الكبيرة اللهم اجعلها غصة في حلوقهم .
وأقول أنتظروا يا أخوان 6 أشهر فالتخفيضات قاااادمة لا محالة
ولا ترضون بأقل من تخفيض 50 %
يدا بيد نضع للجشع حد
مؤشر انخفاض نسبة المبيعات للسيارات الامريكية وانهيار حاد هذا العام وخسائر فادحة
هو الموقع مش عارض ليه باقي كلام الوزير - العربيات حترخص شئتم ام ابيتم
ردحذفرشيد محمد رشيد فى 90 دقيقة : انصح من يريد شراء عربية او بدلة بالانتظار قليلاً والسلع الاستهلاكية ستنخفض كثيراً لكن ببطء كان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ضيفا على برنامج 90 دقيقة ليتحدث عن الازمة المالية العالمية وتاثيراتها على مصر وكيف استعدت الحكومة للمواجهة ويستشرف افاق الازمة القادمة بدأ رشيد بالاشارة الى سوء الفهم الذى حدث عند البعض عندما قالت الحكومة ان النظام الاقتصادى المصرى لن يتاثر بالازمة العالمية ، قال رشيد ان الصحيح هو ان النظام المصرفى الذى لن يتاثر بالازمة وهذا ماقلناه ، وليس لدينا مشاكل فى البنوك والودائع وكل المنظومة المالية فى مصر بخير ليه دلوقتى بنقول مشكلة ؟ لأن قطاعات اخرى ستتاثر بالازمة وعلى راسها تحويلات المصريين بالخارج والاستيراد والاستثمار الخارجى كله سيتأثر ، لأن مفيش دولة معزوله عن العالم وسنتأثر حتى فى استهلاكنا حاجة زى البرد اللى احنا عايشين فيه دلوقتى وسببه عاصفة خارج الحدود والازمة زى كده اضاف الوزير : فى الصين 67 الف مصنع قفلوا فيها مليون و200 الف روحوا بيوتهم والحكومة ضخت 600 مليار دولار لانقاذ الاقتصاد الصينى وقال رشيد رداً على سؤال عن احتمال انخفاض اسعار السيارات : سعر السيارات مربوط بالشركات وانا كوزير لا احدد الاسعار وعموما لن يبقى وضع اسعار السيارات كما هو ولا بد ان يتأثر بانخفاض الاسعار العالمى ، عندك 30 شركة منها 16 بيجمعوا فى مصر وعندك حرية الاختيار وعن لقائه الاخير بالتجار قال وزير التجارة والصناعة : انا قلتلهم بيعوا اللى عندكم بأى سعر ... قالوا هنخسر قلت خسارة كبيرة افضل من الكارثة والخسارة الفادحة ، كده كده هتبيع ولو عندك امل السعر يطلع مش هيطلع ، لازم تبيع والآن افضل من غدا ، خللى المستهلك يشترى واعمل عروض مغرية ولا تكابر والارصدة اللى نازلة فى السوق بتزيد والحديد بينزل وسلع كثيرة خلفه اكمل الوزير : المنافسة هى فقط التى تجبر على الشراء والانخفاض يبدأ بالسلع الراسمالية ولو نازل تشترى بدلة او عربية ممكن تقول استنى شوية لكن السلع الاستهلاكية دورة نزول اسعارها بتاخد وقت مش هينفع تستنى لما تنزل الية ارتفاع الاسعار غير الية انخفاضها لكن الاسعار برة مستمرة فى النزول وهذا قدر ولن نهرب منه ، ومن حق المواطن المطالبة بخفض الاسعار التى انخفضت عالميا
hi read please!!!
ردحذفklbar2008@yahoo.com 29/12/2008 07:38:15 م
عدد القراء : 50
السلام عليكم
أكيد كلنا سمعنا وشفنا قوة صدى حملة خليها تصدي
والتي نشرت في مجموعة نواف بيك البريدية قبل فترة
http://www.nawafnet .net/msg- 2884.htm
للكاتب الدكتور موسى الحربي
:
:
:
والتي انطلقت من المجموعات البريدية والمنتديات السعودية
هذه الحملة اللي البعض يعتقد انها لم ولن يستفيد منها المواطن
وذلك لظهور بعض التجار واعلانهم انهم ستزداد اسعار السياراة
بنسبة لاتقل عن 10% ويمكن البعض منكم شاف كيف قام عبداللطيف جميل بزيادة اسعار اللكسز
انا ما اعرف ايش المنطق اللي جالس يشتغل فيه هذا الادمي !!؟
يعني الشركة الأم مسويه تخفيض واسعار الخامات اللي يتصنع منها السياراة بالنازل
شلون انت تزيد الاسعار يا عبداللطيف ؟؟
المهم ... مالكم بالطويلة
اليوم جايب لكم خطاب خاص جداً من عبداللطيف جميل إلى وزير التجارة والصناعة
يطلب كتم اصوات ويطلب كبت حريات الشعب ويطالب بمحاسبة وإيقاف حملة خليها تصدي والتي انطلقت من مواقع الانترنت
هذا الخطاب هو اكبر دليل على ان هذه الشركة تتعرض لخسائر وتتعرض لضعف لمبيعات
وهذا يعود بعد فضل الله على هذه الحملة اللي اتمنى من كل قلبي تستمر
اقل شيء حتى النصف الربع الثالث من سنة 2009
عشان اللي ينزل راتبه يروح يطق له كرولا من غير اقصاد :)
اتركم مع هذا الخطاب وأتمنى في قروب نواف بيك ومنه إلى المنتديات السعودية عامة